اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة العراق يستعين بثاني فريق دولي لمراجعة تعاقداته منذ 2003

اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة العراق يستعين بثاني فريق دولي لمراجعة تعاقداته منذ 2003
| بواسطة : Wael Ahmad | بتاريخ 29 نوفمبر, 2017
أخر تحديث : الأربعاء 29 نوفمبر 2017 - 5:32 مساءً



بغداد / محمد صباح

مـواضـيـع مـقـتـرحـة

يبدأ ثاني فريق تحقيق دولي متعدد الجنسيات عمله مطلع الشهر المقبل لفحص عقود وتعاملات مؤسسات الدولة منذ العام 2003، سعياً لملاحقة الهدر المالي الذي تسبب به مسؤولون تنفيذيون.
وفي هذا الإطار تؤكد لجنة النزاهة أنّ الحكومة أهملت تقارير قدمها فريق دولي سابق تم التعاقد معه رسمياً.
لكن اللجنة تكشف عن صدور مذكرات قبض واستقدام بحق 18 وزيراً أو من هم بدرجة وزير، و 274 مديراً عاماً ومن بدرجته، و9 وكلاء وزراء، و5 محافظين، و3 رؤساء مجالس محافظات سابقين وحاليين، و60 عضو مجلس محافظة.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أعلن، مؤخرا، عن البدء بتنفيذ خطة شاملة تستهدف محاربة الفساد من خلال تفعيل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد الذي يتولى رئاسته. وكشف عن استعانة الحكومة بخبراء دوليين لملاحقة رؤوس الفساد.
وكانت (المدى) قد كشفت، مطلع العام الجاري في شهر شباط الماضي، عن قيام فريق أممي، تساعده7 لجان حكومية وبرلمانية وقضائية، بالعمل على استعادة الأموال العراقية المهربة عبر إجراء عمليات مسح لكل الملفات التي تتعلق بدخول وخروج الأموال في غضون عامين فقط.
وباشر الفريق الأممي البحث عن الأموال العراقية المهربة طيلة السنوات الماضية، وفقاً لاتفاق أبرمته حكومة العبادي مع الأمم المتحدة تلتزم، بموجبه، جميع الدول بالتعاون مع الحكومة العراقية لاسترجاع الأموال المهربة.
ويقول رئيس لجنة النزاهة البرلمانية النائب طلال الزوبعي ان”الفريق الدولي الذي استعانت به الحكومة لمحاربة الفساد يتكون من 21 محققا من جنسيات أمريكية وبريطانية ومن دول متعددة أخرى”، معتبرا ان”الفريق يهدف للقضاء على الفساد المستشري في مؤسسات الدولة”.
واضاف الزوبعي، في تصريح لـ(المدى) أمس،”من مهام الفريق الدولي إعطاء الخبرة للأجهزة الرقابية ومكاتب المفتشين العموميين”. وأكد أن”الفريق الدولي سيزود لجنة النزاهة وديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة والمفتشين العموميين بتقارير مفصلة عن التحقيقات التي سينفذها في كل المؤسسات”.
وتابع النائب عن اتحاد القوى إن”عمل الفريق الدولي الذي وصل بغداد مؤخراً يعد مكملا للخبراء الدوليين السابقين، ولا يختلف عنه كثيرا”. وأوضح أن”الفريق الجديد يركز على مساعدة المحققين العراقيين وتدريبهم لتنمية خبراتهم مع إعطاء تقييمات لأداء كل مؤسسات الدولة”.
وأشار رئيس هيئة النزاهة الى أن”الفريق الاممي الجديد سيباشر عمله مطلع شهر كانون الأول المقبل، وسيشمل مراجعة شاملة وكاملة لكل عقود وملفات الدولة العراقية من عام 2003 مع متابعة عمل الأجهزة الرقابية”.
وبشأن قوائم المطلوبين التي يتم تداولها مؤخرا، قال طلال الزوبعي”ستصدر مذكرات قبض لملاحقة بعض الفاسدين”، مؤكدا ان”الجهات الرقابية حققت بالاتهامات الموجهة ضد هولاء المسؤولين وثبت تقصيرها في الكثير من الملفات”.
ويتحدث الزوبعي عن”وجود 18 مذكرة قبض بحق وزير أو من هم بدرجة وزير، وهناك قسم آخر عليهم مذكرات استقدام، وبعض منهم مازال هاربا خارج العراق”. ولفت الى”وجود مذكرات قبض بحق 274 مديرا عاما، و9 وكلاء او بدرجة وكيل وزير، و5 محافظين، و3 رؤساء مجالس محافظات سابقين وحاليين”.
وكانت (المدى) قد كشفت، في أيلول الماضي، أن الفريق الدولي بالتعاون مع لجنة ثلاثية مشكّلة من مجلس القضاء الأعلى وهيئة النزاهة ولجنة النزاهة البرلمانية، وبعد مراجعة 650 ملفاً لعقود سابقة، أصدر القضاء مذكرات قبض بحق خمسة محافظين سابقين وحاليين، وبأكثـر من 18 وزيرا سابقا وحاليا أو من هم بدرجة وزير.
ويتابع رئيس هيئة النزاهة”هناك أكثر من ستين عضواً في مجلس محافظة عليهم مذكرات قبض، يضاف لهم عدد من النواب الحاليين ممن كانوا يشغلون مناصب تنفيذية في الحكومة السابقة”، لكنه رفض الكشف عن عدد النواب أو التهم الموجهة لهم.
على الصعيد ذاته، يؤكد النائب عقيل الزبيدي، عضو لجنة النزاهة البرلمانية، أن”الفريق الاممي جاء بطلب من قبل الحكومة”. وأشار إلى أن”الفريق الاممي السابق قدم للحكومة تقارير مفصلة عن عمل كل الوزارات ورصد الكثير من المخالفات والخروق المالية والإدارية”.
لكن الزبيدي أكد، في حديثه لـ(المدى) أمس، ان”تقارير المحققين الدوليين غير ملزمة للحكومة”، منوها إلى أن”الفريق الدولي الجديد سيحقق في عمليات فساد طالت أغلب وزارات الدولة العراقية في السنوات السابقة”.
ويقول الزبيدي ان”الحكومة لم تولِ الاهتمام المطلوب لتقارير الفريق الدولي السابق التي كانت تتحدث عن هدر مليارات الدولارات”.

شارك هذا الموضوع:



عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة العراق يستعين بثاني فريق دولي لمراجعة تعاقداته منذ 2003 في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عراقنا





للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية

المصدر : حضرموت نت | اخبار اليمن

اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة العراق يستعين بثاني فريق دولي لمراجعة تعاقداته منذ 2003

المصدر : متابعات

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة انبو الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.