وصول قوات سعودية إلى جزيرة سقطرى لحل أزمة وجود القوات الإماراتية - شبكة انبو الإخبارية

عاجل

الأحد، 13 مايو 2018

وصول قوات سعودية إلى جزيرة سقطرى لحل أزمة وجود القوات الإماراتية

وصول قوات سعودية إلى جزيرة سقطرى لحل أزمة وجود القوات الإماراتية


انبو نيوز: صرحت وكالة الأنباء اليمنية أن اللجنة السعودية التي تقابلت في جزيرة سقطرى اليمنية رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر وضحت في الاجتماع آليات تنفيذ اتفاق جديد لإزالة أسباب التوتر في سقطرى .

وشرحت الوكالة أن الاتفاق يتضمن "سحب القوات التي قدمت إلى سقطرى بعد وصول الحكومة وعودة قوات مطار وميناء سقطرى للعمل وتطبيع الحياة في كافة أنحاء وجزر الأرخبيل".

هذا وقد كانت لجنة سعودية ثانية قد وصلت إلى جزيرة سقطرى لحل أزمة وجود القوات الإماراتية فيها والتقت رئيس الوزراء اليمني الموجود هناك.

وقال المصادر أن الطائرة التي وصلت المطار كانت تقل 12 شخصا بينهم عسكريون سعوديون ويمنيون، ومهمتها التوسط بين الحكومة الشرعية والإمارات بشأن جزيرة سقطرى اليمنية التي تسيطر قوات إماراتية على مطارها ومينائها.

وجاء ذلك بعد ان غادرت لجنة سعودية سقطرى قبل أيام بعد أن فشلت في إقناع الإمارات بسحب قواتها من الجزيرة، وهو ما وحد اليمنيين في مواجهة الوجود العسكري الإماراتي.

وصول قوات سعودية إلى جزيرة سقطرى لحل أزمة وجود القوات الإماراتية


وقد بعثت الحكومة اليمنية رسالة شكوى لمجلس الأمن قالت فيها إن هذا الوجود العسكري لا مبرر له، مع أنها حافظت على نبرة دبلوماسية هادئة، مكتفية بإثارة موضوع السيادة الوطنية.

واعتبرت الأوساط الشعبية والحزبية اليمنية الوجود العسكري الإماراتي احتلالا للجزيرة اليمنية، وخرجت مظاهرات في سقطرى وفي محافظات يمنية عدة تندد بذلك.

وهذه التطورات قد جاءت على خلفية إرسال حكومة أبو ظبي قوات إماراتية إلى جزيرة سقطرى في مطلع هذا الشهر بالتزامن مع وجود وفد حكومي يمني فيها يقوده رئيس الوزراء وسيطر على ميناء الجزيرة ومطارها.

في هذه الأثناء، أعلن التحالف العربي في اليمن مساء الأحد وصول قوات سعودية إلى محافظة أرخبيل سقطرى، قال إنها لتدريب ومساندة القوات اليمنية هناك، بحسب قناة الإخبارية السعودية.

ونشرت القناة في سلسلة تغريدات لها على حسابها بتويتر عن التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن أن وجود القوات يأتي ضمن التنسيق المشترك مع الحكومة اليمنية.

وصول قوات سعودية إلى جزيرة سقطرى لحل أزمة وجود القوات الإماراتية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق